الموضوع
:
انتبه من فنجان القهوة ....
عرض مشاركة واحدة
#
1
(
permalink
)
زورق الاحلام
مشرفة القسم العام
تاريخ التسجيل:
Dec 2007
الدولة:
ღ في بحر الاحلام بالقرب من جزيرة الامل ღ
الهواية:
التميز بكل شي ..
المشاركات:
2,213
بمعدل:
6.43
مشاركة في اليوم
معلومات إضافية
الحالة :
اخر مواضيعي
0
حجاج غزه ...
0
.::『』.. حبات الآيسكريم المغطاة بالشوكولا ..『』::.
0
طرق كثيرة تظهر لأولادك انك تحبهم ..
0
ديكورات بالاشجار ..
0
شاطر يجيب بالمعنى المقصود ..
انتبه من فنجان القهوة ....
06-04-2008, 07:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله ....
كشفت دراسة مصرية ان الاسراف في تناول كميات كبيرة من القهوة، والوجبات الغنية بالبروتينات، تقود
كبار السن الى المعاناة من مرض هشاشة العظام، لما يسببه الكافيين الموجود في القهوة والبروتينات الغذائية من فقد كميات كبيرة من الكالسيوم في البول.
ويقول الدكتور محمد كمال، اختصاصي علوم وتقنية الاغذية بجامعة أسيوط لـ«الشرق الأوسط»: ان
الكالسيوم يلعب أدوارا حيوية مهمة في تغذية الكبار، لكونه ضروريا للاتصال العضلي العصبي، ولنفاذية
الجدر الخلوية، وتجلط الدم، وسلامة العظـام، والمحافظة على انتظام دقات القلب، وتقليل الكوليسترول
ومنع الاصابة بأمراض القلب، مشيرا الى أن زيادة حالات كسور العظام بتقدم العمر مرجعه زيادة نقص
كتلة العظام، خصوصا لدى المداومين على تناول القهوة عدة مرات يوميا وتناول كميات من الأغذية
المحتوية على نسب عالية من البروتينات، حيث أثبتت التجارب ان شرب كوب واحد من القهوة يجعل
الكافيين الموجود به يتسبب في فقد مليغرام واحد من الكالسيوم في البول، واذا تكرر تناول القهوة
تتضاعف كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم في البول مما يقود الى نقص كتلة العظام، التي ينتج
عنها حدوث حالات كسور في العظام إثر اي سقوط على أرض أو اصطدام بجدار أو حتى مقعد داخل البيت.
ويذكر الباحث المصري ان البروتينيات الزائدة في الوجبات الغذائية تساعد أيضا على فقد كمية أخرى من
الكالسيوم في البول، الأمر الذي يزيد من تعقيدات المشكلة، لأن كبار السن يكونون في حاجة وقتئذ
للاقلال من تناول القهوة والوجبات الغنية بالبروتينات مع العمل على زيادة معدلات الكالسيوم وأخذ ذلك
في الاعتبار عند اعداد الوجبات الغذائية الخاصة بهم، أو بنظم الحمية الغذائية التي يتبعها بعض كبار
السن من الرجال والسيدات، موضحا ضرورة زيادة نسبة الكالسيوم مع التقدم في العمر لمواجهة
انخفاض قدرتهم على امتصاصه في هذه السن، بالاضافة الى حدوث زيادة طبيعية في عملية فقدان
الكتلة العظمية وفقدان الكالسيوم في البول. وأكد ان زيادة تناول الكالسيوم في هذه المرحلة العمري
ة لا بد أن يصاحبه كمية مناسبة من فيتامين D ليرفع قدرة الجسم على الاستفادة منه، كما ان تناول
هورمون الاستروجين بالنسبة للسيدات المنقطع عنهن الطمث، يجعل لتناول الكالسيوم قيمة غذائية
فعلية، لأنه بدون ذلك تقل قيمته رغم تناوله. واوضح ان أهمية الكالسيوم لا تقتصر على ذلك بل انه يلعب
دورا مهما في المحافظة على ضغط الدم العادي، فضلا عن دوره كجزء من المادة الصمغية Glue التي
تربط الخلايا ببعضها البعض، محذرا من ان أي نظام غذائي للتخسيس لا بد أن يتوازن لدى كبار السن
واحتياجاتهم من الكالسيوم، مشيرا الى أن الحامض الأميني الاساسي «الليسين» يلعب دورا مهما
في امتصاص الكالسيوم، مع ملاحظة أن تناول الكالسيوم مع الحديد يقلل من تأثير كل منهما، وكذلك
الحال بالنسبة للزنك، الأمر الذي يتطلب مراعاة ذلك.
جدير بالذكر ان منتجات الألبان تعتبر المصادر الاساسية لإمداد الجسم بالكالسيوم، إذ تمده بنحو 75 في
المائة من احتياجاته اليومية، بينما تمده الخضراوات والبقول والفواكه والحبوب بـ25 في المائة الباقية من
احتياجاته اليومية. وقد لوحظ ان التركيزات التي يتناولها كبار السن لا تتعدى 600 مليغرام أو أقل في
اليوم وان الحاجة الى رفع هذا المعدل يوميا يتطلب تناول كوب من اللبن بصفة اضافية لتصل الى 800
مليغرام كالسيوم يوميا.
ان شاء الله تكون استفدتوا وما تكترووا شرب قهوه اوك
تحياتي :زورق الاحلام
التوقيع
((
زورق الاحلام
))
زورق الاحلام
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى زورق الاحلام
زيارة موقع زورق الاحلام المفضل
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة زورق الاحلام
أوجد كل مواضيع زورق الاحلام